في أزمة فحص هواتف المواطنين.. “قومي حقوق الإنسان” ينتقد.. والداخلية: اعتمد على مصادر غير موثوقة

المجلس لقومى لحقوق الأنسان

المصرية|كتب- محمد نصار: أثار انتقاد المجلس القومي لحقوق الإنسان، للإجراءات الأمنية الأخيرة وتوقيف عناصر الشرطة للمواطنين المارين في الشوارع وفحص هواتفهم المحمولة -والتي صاحبت دعوات المقاول الهارب لإسبانيا محمد علي للمواطنين بالتظاهر في مختلف المحافظات- أزمة وجدلا واسعَا.

انتقاد المجلس في أعقاب الأحداث الأخيرة والتي شهدها مصر على مدار الأسبوعين الماضيين اجتمع المجلس القومي لحقوق الإنسان، لمناقشة عدد من الملفات المتعلقه بإستراتيجية عمله وخطته التنفيذية، وحالة حقوق الإنسان في مصر.

وقال المجلس، في أعقاب الاجتماع، إنه يقدر الوضع الخطير الذي تتعرض له البلاد جراء حرب الإرهاب التي فرضت على مصر، ولكن تعرض المواطنون خلال الأحداث الأخيرة لإجراءات أمنية تعسفية.

وأدان المجلس القومي التوسع غير المبرر في توقيف المواطنين العابرين في الطرقات والميادين من دون مسوغ قانوني، ومن دون تمكينهم من الاتصال بذويهم وأهلهم، ومن دون إبلاغهم بالتهمة المسندة إليهم.

واعتبر المجلس القومي أن هذه الإجراءات تمثل عدوانًا على الحقوق التي كفلها الدستور للمواطنين ونص عليها القانون.

وتابع المجلس: “توقيف المواطنين أثناء سيرهم في الشوارع وإجبارهم على إطلاع رجال الشرطة على هواتفهم وفحصها يخالف نصوص عديدة في الدستور تضفي حماية على حرمة الحياة الخاصة وتحصن مراسلات المواطنين واتصالاتهم، بما فيها الاتصالات ووسائل التواصل الإلكترونية”.

رد الداخلية بعد انتشار بيان المجلس القومي لحقوق الإنسان، وانتقاده للتعامل الأمني مع المواطنين خلال هذه الأحداث، قالت وزارة الداخلية على لسان أحد أعضائها –لم يكشف عن اسمه- إن ما جاء في بيان المجلس القومى لحقوق الإنسان اعتمد على معلومات مصادر غير موثوق بها تسعى لإحداث نوع من البلبلة والتوتر فى الشارع.

وأكد المصدر، أن جميع حالات الضبط التى تمت خلال الأيام الماضية، جاءت وفقًا للقانون والتي من بينها حالات التلبس التي تتيح لمأموري الضبط القضائي تفتيش الأشخاص وما بحوزتهم من متعلقات منقولة (الهواتف المحمولة أو خلافه وفقًا لصحيح القانون).

وأهابت وزارة الداخلية، بضرورة الحصول على المعلومات من الجهات المعنية والمصادر الموثوقة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتيجةالثانوية الأزهرالخميس..وأسماء الأوائل غدا

محرر المصرية| صرح ا لشيخ صالح عباس ، وكيل الأزهر، أن أسماء أوائل الثانوية الأزهرية، ستعلن ...