نبيل عمران يكتب: مجريس جنة الله في الارض

الصحفي نبيل عمران

كنت في صغري دائمًا أعجب بعبارة “جنة الله في الأرض”، التي كانت تصل إليّ في وصف بعض الدول التي يزورها الأشخاص في دائرتي المقربة من أصدقاء ومعارف وأقرباء، غالبًا ما كان الوصف محددًا في المناظر الطبيعة الخلابة في هذه البلدان التي تسحر وتسر الناظرين إليها.

قرية مجريس تصوير نبيل عمران

قرية مجريس بمجرد أن تصل إليها قد لا تصدق نفسك إنك فى قرية مصرية من الصعيد، قد تتخيل للحظات إنك تقف وسط لوحة فنية لفنان عالمى ولكنك سرعان ما تدرك أن هذا الإبداع لا يمكن أن يكون إلا من صنع الله تعالى حيث تقف فتنظر الى الزرع والخضرة الخلابة، بعدها تأخذك عيناك إلى المياه الزرقاء لنهر النيل وتشاهد الحمام وهو يهبط ليشرب الماء ويذهب مره آخري لمكانه، وسرعان من يلفت انتباهك اللون الأصفر للجبل الشرقي بالبداري.

قرية مجريس تصوير نبيل عمران

مجريس أو بني مجريس، جمعها المجارسة، هي أحد بطون قبيلة هوارة، وسميت على أسم أمهم مجريس، وكانت تسكن في ليبيا وكانت أيضاً تسكن بمصر والشام عندما هاجر الهواريين من غرب ليبيا إلى ناحية الشرق.

مجريس هي قرية عريقة تقع في جنوب محافظة أسيوط تحديدًا وسط مصر، تبعد حوالى 35 كيلو متر عن مدينة أسيوط وتتبع مركز صدفا، ويبلغ عدد سكانها 20.490 نسمه تقريبًا.

الصحفي نبيل عمران

يشتهر أهالي مجريس بالكرم وحب الضيوف والنزاهه، وهم من الصفات الحميده التي يتحلي بها رجالها وشبابُها، عادة الكرم والترحاب بالضيوف الذي يتخذه أهالي القرية ويوصون ابناؤهم على التحلي به وهي عادة أوصى بها صفوة هذه الأمة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وقد أوصي أصحابه بالتحلي بها وأمته التي على دينه.

جنة الله في الارض”مجريس” تعتبر مدينة تجارية وتشتهر بباريس لتصديرها فاكهة الرمان لدول العالم، حيث يوجد بها حوالي أكثر من 1000 فدان من أفضل أشجارالرمان في مصر والعالم، تشتهر أيضًا بأبراج الحمام .

مجريس


تتكون قرية مجريس من عدة عائلات وهي: عائلة البيات، الهيسة، الحوامد، الريسية، المغاربة، الخوارف، الزوايد، وبعض من العائلات الاخري، يحدها من الشمال نزلة الابلق ومن الجنوب قرية بني فيز ومن الشرق جزيرة مجريس ومركز البداري ومن الغرب مركز صدفا .

مجريس تصوير نبيل عمران

ومن أهم أعلامه الراحل يوسف سليمان عمران كان يعمل مديرًا لسكة حديد مصرعامةً، العقيد صلاح سليمان عمران مدير الارصاد الجوية ربنا يطول في عمره، الشيخ الشاعر إمام توني تمام مرزوق رحمة الله عليه، الاذاعي الراحل الاستاذ عبد الحميد شلتوت، من شبابها الكاتب الصحفي نبيل عمران وهو أول عضو يحصل علي عضوية نقابة الصحفيين في مجريس منذ أنشاء بلاط صاحبة الجلالة عام 1941 م .

الصحفي نبيل عمران اثناء حلف اليمين بنقابة الصحفيين
مجريس تصوير نبيل عمران
الصحفي نبيل عمران


شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الثلاثاء” .. القومى لثقافة الطفل يحتفل بأعياد الميلاد

لمصرية : كتب – شعبان حمزة يحتفل المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف، بأعياد السنة الميلادية وعيد الميلاد المجيد، يوم الثلاثاء المقبل الموافق ٧يناير بالحديقة الثقافية للأطفال بشارع قدري بالسيدة زينب. وسوف يعقد الاحتفال تحت رعاية الدكتورة ايناس عبد الداي